خالد بن محمد بن زايد يدشّن محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد ويشهد الإعلان عن شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب

المنارة/أبوظبي/ وام/

دشّن سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي. كما شهد سموه الإعلان عن شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب، التي ستنطلق في 30 سبتمبر 2026.

محطة متطورة لخدمة الركاب

اطّلع سموّه على مرافق وتجهيزات المحطة الحديثة. كما استمع إلى شرح حول أنظمة إدارة المعلومات وإجراءات الجاهزية التشغيلية.

وتناول العرض البنية التحتية المتطورة للمحطة وخطط تطويرها المستقبلية. كذلك استعرض آليات تسهيل حركة الركاب خلال أوقات الذروة. وشمل العرض الحلول الذكية والخدمات التي يقدمها مركز خدمة العملاء لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والجودة.

دعم التنمية وتعزيز الترابط بين الإمارات

أكد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان أن مشروع قطار الركاب يجسد رؤية دولة الإمارات في بناء شبكة وطنية متكاملة للنقل. كما يسهم المشروع في تعزيز الترابط بين إمارات الدولة.

وأضاف سموّه أن المشروع يدعم النمو الاقتصادي المستدام. ويساعد على تسهيل حركة الأفراد والبضائع، إلى جانب فتح آفاق جديدة للاستثمار والسياحة والتنمية العمرانية.

وأشار إلى أن المشروع يمثل استثماراً إستراتيجياً يترجم مستهدفات “مشاريع الخمسين”. كما يدعم تطوير بنية تحتية عالمية المستوى تعزز تنافسية الدولة على المدى البعيد.

 

 

نقلة نوعية في منظومة النقل

من جانبه، قال سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء ورئيس مجلس إدارة شركة قطارات الاتحاد، إن شبكة قطار الركاب تمثل نقلة نوعية في منظومة النقل الوطنية.

وأوضح أن المشروع يعتمد على أحدث التقنيات والابتكارات. كما يوفر تجربة تنقل عصرية وآمنة وعالية الكفاءة.

وأكد سموّه أن تكامل المحطات مع وسائل النقل المختلفة يعزز انسيابية الحركة. كذلك يوفر خيارات أكثر مرونة وسهولة للركاب في مختلف أنحاء الدولة.

مواعيد التشغيل والمحطات الجديدة

يمثل إطلاق شبكة قطار الركاب مرحلة جديدة في تطوير البنية التحتية الوطنية. كما يسهم في ربط المراكز السكانية والاقتصادية والسياحية بشبكة نقل حديثة.

وسيبدأ التشغيل التمهيدي بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو الجاري. وتستغرق الرحلة ساعة و45 دقيقة فقط.

ومن المقرر افتتاح محطة دبي ومحطة الذيد في 30 سبتمبر 2026. كما ستدخل محطات منطقة الظفرة الخدمة اعتباراً من 30 ديسمبر 2026. ويستكمل القطار مساره بمحطة الشارقة في 30 مارس 2027.

وفي المرحلة المقبلة، ستُجرى دراسات جدوى لتوسيع الشبكة. وتهدف هذه الخطوة إلى ربط المزيد من إمارات ومناطق الدولة.

 

 

أسعار التذاكر وخدمات الحجز

تبدأ أسعار التذاكر على مسار أبوظبي – الفجيرة من 55 درهماً للدرجة المريحة. بينما تبلغ 120 درهماً للدرجة المميزة.

ويضم الأسطول 13 قطاراً. وتصل الطاقة الاستيعابية إلى 400 راكب لكل قطار.

كما سيتمكن العملاء من حجز التذاكر وشرائها عبر تطبيق قطارات الاتحاد والموقع الإلكتروني. وستتاح هذه الخدمات اعتباراً من 23 يونيو 2026.

 

 

إنجاز مبكر وخدمات متكاملة

يأتي تشغيل قطار الركاب بعد أقل من خمس سنوات على إعلان البرنامج الوطني للسكك الحديدية. وكان المشروع جزءاً من “مشاريع الخمسين” التي أطلقت عام 2021.

ويعكس إنجاز المشروع قبل موعده قدرات لوجستية متقدمة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبرى. كما يؤكد قدرة الدولة على تحويل الرؤى إلى إنجازات ملموسة.

وستتولى شركة “قطارات الاتحاد لخدمات الركاب” تشغيل الخدمات. وهي شركة مشتركة بين “قطارات الاتحاد” و”كيوليس” العالمية المتخصصة في نقل الركاب.

 

 

تجربة سفر متكاملة

توفر محطات قطار الركاب مجموعة متنوعة من الخدمات. وتشمل المقاهي والمطاعم ومحلات التجزئة والعلامات التجارية العالمية.

كما تتوافر خيارات للطعام على متن القطار. وتهدف هذه الخدمات إلى توفير تجربة تنقل متكاملة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين.

ويعكس البرنامج الوطني للسكك الحديدية رؤية الإمارات لبناء منظومة نقل حديثة ومستدامة. كما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويعزز كفاءة سلاسل الإمداد وربط الأسواق المحلية والإقليمية، بما يتماشى مع أهداف مبادرة الإمارات للحياد المناخي 2050.

📎 رابط مختصر للمقال: https://almanara.media/?p=63287
شارك هذه المقالة